السيارات

كيف نوفر في السيارات

أسلوب قيادتك على الطريق واستخدامك الأمثل للمركبة يوفر الكثير من الطاقة

كيف نوفر قبل الشراء؟

اختيار الأخضر في بطاقة اقتصاد الوقود

اختيار سيارة مناسبة للعائلة

قبل استيراد أي سيارة، التأكد من إمكانية دخولها للمملكة من موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس

لكل فئة من السيارات توجد سيارة مرشّدة وسيارة أخرى عالية الاستهلاك، فاحرص على شراء السيارة المرشدّة عن طريق مراجعة بطاقة اقتصاد الوقود

يمكن للمستهلك الحصول على طرازات أعلى كفاءة دون المساس بهدف المستهلك من الشراء، أو مقدار الراحة، أو مستوى الأداء. وذلك ضمن جميع فئات المركبات (سيارات الدفع الرباعي، الفان، السيدان، البيك أب، …)

تطبيق ”تأكد“

استخدام تطبيق تأكد للتحقق من معلومات وصحة البطاقة، والمقارنة بين المنتجات للتعرف على المنتج الأعلى كفاءة.

بطاقة كفاءة الطاقة

تعرف على بطاقة كفاءة الطاقة

كيف نوفر بعد الشراء ؟

استخدام زيت المحرك الموصى به من قبل المصنع يمكن أن يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 2%

تجنب التسارع والتباطؤ المتكرر والمفاجئ في القيادة

إحماء السيارة لمدة ٣٠ ثانية

صيانة السيارة بشكل دوري

استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة

فحص ضغط الإطارات واتباع تعليمات الصيانة

إغلاق المحرك وقت التوقف، تتوفر في بعض السيارات الجديدة خاصية إغلاق المحرك الياً

قارن بين السيارات

اختار المقارنة

سيدان متوسط هايبرد

x

سيدان متوسط

سيدان كبير

x

سيدان كبير

السيارت العائلية SUV (7 ركاب)

x

السيارت العائلية SUV (7 ركاب)

فئة السيارة

سيدان متوسط هايبرد

سيدان متوسط

سنة الموديل

2022

2022

نوع الوقود

بنزين 91

بنزين 91

مستوى بطاقة اقتصاد الوقود

ممتاز+

ممتاز

الاستهلاك التقريبي "قيمة اقتصاد الوقود"

27.6 كلم/لتر

14.9 كلم/لتر

التكلفة التقديرية للإستهلاك السنوي لأسعار الوقود لشهر يونيو من العام 2022م

1975 ريال/سنة

3658 ريال/سنة

نسبة توفير تصل إلى

1683.08
ريال/سنة
46%

فئة السيارة

سيدان كبير

سيدان كبير

سنة الموديل

2022

2022

نوع الوقود

بنزين 95

بنزين 95

مستوى بطاقة اقتصاد الوقود

ممتاز+

سيء جداً

الاستهلاك التقريبي “قيمة اقتصاد الوقود”

17.8

10.7

التكلفة التقديرية للإستهلاك السنوي لأسعار الوقود لشهر يونيو من العام 2022م

3273

5444

نسبة توفير تصل إلى

2717
ريال/سنة
40%

فئة السيارة

السيارت العائلية SUV (7 ركاب)

السيارت العائلية SUV (7 ركاب)

سنة الموديل

2022

2022

نوع الوقود

بنزين 91

بنزين 91

مستوى بطاقة اقتصاد الوقود

ممتاز+

سيء جداً

الاستهلاك التقريبي “قيمة اقتصاد الوقود”

14.4

9.1

التكلفة التقديرية للإستهلاك السنوي لأسعار الوقود لشهر يونيو من العام 2022م

3785

5989

نسبة توفير تصل إلى

2204
ريال/سنة
37%

أسئلة شائعة

هل هناك خطة لرفع اقتصاد الوقود سنويا؟

يقتضي معيار اقتصاد الوقود الذي وضعه البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن تقوم الشركات الصانعة للسيارات برفع اقتصاد الوقود بمعدل يقارب 4% سنويا، ونظرا لأن الشركات الصانعة لاتقوم بتحديث طرازات سياراتها سنويا، فبالتالي يعني ذلك أن الشركة الصانعة لن تقوم بتحسين كفاءة الطاقة لكل طراز سنويا، ولكن يتم تحسين كفاءة الطرازات على فترات متفاوتة بحيث يكون هذا التحسن كافي لمطابقة متطلبات المعيار السنوية. مثال: قد تقوم الشركة الصانعة بتحديث طراز إحدى سياراتها بما يحسن اقتصاد الوقود 15% وهذا يعني أن الشركة الصانعة قد أوفت بمتطلبات المعيار لحوالي 4 سنوات مستقبلية.

هل حجم ونوع السيارة، سنة الصنع، مكان الصنع، سعة المحرك، نوع الوقود، نوع الإطار … تؤثر على الاستهلاك ؟ ولماذا؟

هنالك عدة عوامل تؤثر على استهلاك الوقود للسيارة ومن أهمها سعة وتقنية المحرك، الوزن، نوع الوقود، وكما أن هنالك معيار يقيس كفاءة الطاقة للسيارة فإن هنالك معيار يحدد كفاءة الطاقة في الإطارات. ومن الجدير بالذكر أن قيمة اقتصاد الوقود لكل سيارة يمكن أن تتغير حسب سنة الصنع إذ أنه من المعلوم أن السيارة تتغير مواصفاتها مع مرور السنوات ومن بين هذه المواصفات التقنيات المستخدمة لتقليل استهلاك الوقود.

هل يوجد متطلبات جديدة لاستيراد المركبة المستعملة الى المملكة؟

نعم، إذ ينبغي على مستورد السيارة المستعملة توفير شهادة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تبين مطابقة المركبة المستوردة لمتطلبات معيار اقتصاد الوقود. حيث يمكن للراغبين باستيراد المركبات إصدار الشهادة من خلال زيارة الرابط: https://www.sls.gov.sa . حيث أن ذلك لا يلغي أي من المتطلبات الأخرى لاستيراد المركبات المستعملة الى المملكة، مثل ألا تكون تالفة، أو تم استخدامها كسيارة أجرة وغيرها من المتطلبات التي يمكن الحصول على تفاصيلها من مصلحة الجمارك. ويمكن الإطلاع على قاعدة بيانات المركبات من خلال الرابط: https://www.sls.gov.sa

ما هي جهود الجهات المشاركة في اعتماد المعيار وأدوارها في آلية التطبيق؟

تم تطوير معيار اقتصاد الوقود بناءاً على جهد مشترك بين جميع الجهات المعنية بقطاع النقل البري والتي تم تمثيلها جميعا في فريق النقل البري بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، وهي: وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وزارة النقل، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الإدارة العامة للمرور، مصلحة الجمارك العامة، المركز السعودي لكفاءة الطاقة، شركة أرامكو السعودية. كما تم إصدار المعيار من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بشهر نوفمبر 2014م، أما ما يخص التطبيق فسيتم التطبيق بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية المعنية وهي: وزارة التجارة والاستثمار، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مصلحة الجمارك العامة، المركز السعودي لكفاءة الطاقة. كذلك جاري العمل على تطوير برنامج إلكتروني لاقتصاد الوقود بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بالتطبيق يتم من خلاله احتساب متوسط اقتصاد الوقود لكل شركة صانعة للمركبات، بالإضافة إلى الربط الإلكتروني مع قاعدة بيانات مصلحة الجمارك العامة الخاصة بالمركبات والتي من خلالها يمكن معرفة معدل اقتصاد الوقود الفعلي لكل شركة صانعة.

ما هي جهود المملكة في اعتماد معيار اقتصاد الوقود ولماذا احتجنا إليه؟

لقد قام البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية في المملكة بتحديد أسباب تدني مستوى كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل البري، وتوصّل إلى أنّ تدني معدل اقتصاد وقود المركبات هو السبب الرئيس لتدني مستوى كفاءة الاستهلاك في هذا القطاع. حيث يقارب معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة نحو (12) اثنى عشر كيلو متراً لكل لتر وقود، مقارنةً بنحو (13) ثلاثة عشر كيلو متراً لكل لتر وقود في الولايات المتحدة الأمريكية، و (15) خمسة عشر كيلو متراً لكل لتر وقود في الصين، و(18) ثمانية عشر كيلو متراً لكل لتر وقود في أوروبا. وقد قام الفريق المختص في البرنامج، المكوّن من وزارات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والتجارة والاستثمار، والنقل، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومصلحة الجمارك العامة، والإدارة العامة للمرور، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وشركة أرامكو السعودية، بالعمل منذ عامين مع جهات استشارية حكومية وغير حكومية، وعلى كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية على إعداد المعيار السعودي لاقتصاد الوقود، وقد روعي عند بدء العمل على إعداد المعيار في نوفمبر 2013م طبيعة العرض والطلب على المركبات في المملكة، والتواصل المستمر مع شركات صناعة السيارات العالمية عبر تقديم تقارير اقتصاد وقود مركباتهم، والأخذ بملاحظاتهم واقتراحاتهم، بشأن تحقق التحسين المستمر في مستوى المعيار، مع المحافظة على الحياد التقني، والمنافسة العادلة، وتنوّع خيارات المركبات المتاحة للمستهلكين. وأسفرت عملية إعداد المعيار عن موافقة والتزام ما يزيد عن (80) شركة تمثّل مصدر صناعة أكثر من (99%) من مبيعات المركبات في المملكة بتطبيق المعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة، مما سينتج عنه تحقيق وفر عالي في الطاقة المستهلكة.

ماهو المعيار اقتصاد الوقود وماهي أهميته؟

يشكل قطاع النقل ثالث أكبر مستهلك للطاقة في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن ينمو استهلاكه بدرجة عالية في المستقبل المنظور. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يتجاوز عدد المركبات الخفيفة المضافة خلال السنوات الخمس عشرة القادمة المخزون الحالي من المركبات الموجودة على الطريق. ولهذا السبب، تغدو معالجة كفاءة استهلاك الطاقة لهذه الفئة من المركبات مهمة للغاية بالنسبة للمملكة. وهذا ما فرض وضع معيار اقتصاد الوقود لتحقيق هذا الهدف والذي بدأ العمل به ابتداءا من 1 يناير 2016م، ويهدف المعيار إلى تحسين كفاءة الطاقة في المركبات الخفيفة الواردة إلى المملكة وتحفيز الشركات المصنّعة للمركبات على إدخال أحد